أخبار مصر

وزير الثقافة يفتتح بيت المعمار المصري بمنطقة القلعه

احجز مساحتك الاعلانية

كتب – يحيى مصطفى
افتتح وزير الثقافة “حلمي النمنم” ، بيت المعمار المصري بمنطقة القلعة، مساء اليوم الأحد، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافة وعدد من المعماريين المصريين.
وقال “وزير الثقافة” إنه سعيد أن وزارة الثقافة استطاعت أن ترعى هذا المكان ليكون ملتقى لكل المعماريين المصريين ، وإن من ينظر إلى المباني المصرية القديمة مثل المعابد الفرعونية والمعمار القبطي والإسلامي من كنائس ومساجد سيدرك أننا بلد ثري جدا في مجال المعمار، متمنيا أن يحقق بيت المعمار نوع من الثقافة العلمية وأن يتواصل مع كل المؤسسات ليس فقط في وزارة الثقافة ولكن مع وزارة الآثار ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة وكليات الهندسة وأيضا مع المؤسسات المشابهة في المنطقة.
وقدم الشكر لكل من قام على هذا العمل بدعم وزراء الثقافة السابقين وكذلك للمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية السابق، والمعماري عصام صفي الدين مؤسس بيت المعمار.
ومن جانبه قالت الدكتورة “هبة صفي الدين” مدير بيت المعمار إن هذا البيت متخصص لكل المعماريين ويلقي الضوء على اثنين من أهم المعماريين في مصر، وهما رمسيس ويصا واصف وحسن فتحي، وطالبت بالمساهمة في أنشطة البيت ودعمها من قبل كافة المعماريين.
وأكد المعماري “عصام صفي الدين” مؤسس بيت المعمار أنه وضع في لوحات البيت خلاصة تجربة عمره، مؤكدا أن صندوق التنمية الثقافية قادر على رعاية هذا العمل، موضحا أن المعمار المصري يرتبط بشكل وثيق مع الخطوط الثقافية والتاريخية حيث تزخر مصر بطرز العمارة المختلفة منذ العصور الفرعونية إلى العصر الحديث.
وقالت الدكتورة “نيفين الكيلاني” رئيس قطاع صندوق التنمية الثقاقية إن هذا البيت سيكون شاهدا على تاريخ العمارة المصرية ومحافظا عليها.
أعقب ذلك تكريم المعماري المهندس عصام صفي الدين مؤسس بيت المعمار، وتم عرض فيلم تسجيلي عن البيت.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى